فصل: من اسمه مفرح والمفضل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه مفرح والمفضل

289- مفرح بن شجاع عن يزيد بن هارون قال الخطيب مجهول ووهاه أبو الفتح الأزدي حدث عنه بشر بن موسى بخبر باطل انتهى والحديث المذكور تقدم في ترجمة أحمد بن عبد الرحمن السقطي وقد روى البزاز في مسنده عنه عن الفضل بن عبد الحميد

290- المفضل بن أحمد بصري عن بن أحمد بن محمد بن الحسين بن بادشاه الأصبهاني روى عن أبي عبد الله الثقفي وأبي بكر بن ماجة قال أبو سعد بن السمعاني كتبت عنه وما كان فيه شكل أهل الخير والصلاح وعنه انه مات سنة إحدى وأربعين وخمس مائة عن ثلاث وستين سنة

291- مفضل بن صدقة أبو حماد الحنفي كوفي عن زياد بن علاقة وأبي إسحاق وعنه يحيى بن آدم وجماعة روى عباس عن يحيى ليس بشيء وقال النسائي متروك زيد بن أبي الزرقاء ثنا أبو حماد الكوفي عن زياد بن علاقه سمعت جرير بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من لا يرحم لا يرحم ومن لا يغفر لا يغفر له ومن لا يتوب لا يتاب عليه بن مسدي عن أبي حماد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر رضى الله تعالى عنه قال لما جرد رسول الله صلى الله عليه وسلم حمزة بكى فلما رأى ما مثل به شهق قال بن عدي ما أرى بحديثه بأسا وكان أحمد بن محمد بن شعيب يثني عليه ثناء تاما وقال الأهوازي كان عطاء بن مسلم يوثقه ثم ساق له بإسناد مظلم عن هارون بن حاتم انه قرأ القرآن على عبد العزيز بن محمد بن عبد الله الكوفي عن قراءته على مفضل هذا ثم ذكر وفاة مفضل بن أبي حماد في سنة إحدى وستين ومائة وانه قرأ القرآن على عاصم بن بهدلة انتهى وقال أبو حاتم ليس بقوي يكتب حديثه وقال البغوي في معجم الصحابة كوفي صالح الحديث

292- المفضل بن أبي كريم بن بيان عن أبيه وعنه ثنا أمية ولفاف في ترجمة أمية

293- المفضل بن محمد الضبي الكوفي المقري صاحب عاصم يروي عن أبي رجاء العطاردي في ما قيل وما أظنه أدركه وروي عن أبي إسحاق وسماك قال الخطيب كان إخباريا علامة موثقا واما أبو حاتم فقال متروك القراءة والحديث وقال أبو حاتم السجستاني هو ثقة في الاشعار غير ثقة في الحروف قلت تلا عليه الكسائي وأبو زيد الأنصاري وجبلة بن مالك روى عنه المدايني وأبو كامل الجحدري وجماعة ولما بلغ بن المبارك موت المفضل هذا أو الذي يليه يعني بن مهلهل انشد‏:‏

نعى لي رجالا والمفضل منهم *** وكيف تقر العين بعد المفضل

مات هذا في سنة ثمان وستين ومائة

294- مفضل بن محمد بن إبراهيم بن مفضل بن عامر بن شراحيل الجندي الشعبي صاحب أبي حمة قال الحاكم سألت عنه أبا علي الحافظ فقال ما كان الا ثقة مأمونا وما قيل فيه قط الا في رواية حديث يعقوب بن عطاء عن الزهري قصة الإفك عن أبي حمة وعلي بن زياد قلت لأبي علي فعلي أي شيء يوضع هذا منه قال علي الوهم فقط قلت وروى عنه أحمد بن جعفر المغفري اليماني أبو القاسم الطبراني وأبو حاتم بن حبان وابن عدي وابن المقري وغيرهم مات سنة ثمان وثلاث مائة بمكة وقال بن السمعاني في الأنساب مات بعد سنة عشر وهو وهم منه وكان مقرئا أيضا عن علي بن زياد وغيره أخذ عنه بن مجاهد وعبد الواحد بن عمر

295- مفضل بن محمد بن مسعر القاضي أبو المحاسن التنوخي الحنفي معتزلي شيعي مبتدع حدث عنه الشريق النسيب

296- المفضل بن مهلهل عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه ان مما اورد من كلام النبوة الأولى الحديث رواه عمرو بن عثمان الدمشقي عن عمرو بن خالد عنه قال بن عساكر لا يروي عن أنس الا من هذا الوجه ورواته مجاهيل

من اسمه مقاتل

297- مقاتل بن دوال دوز هكذا عندي في نسخة عتيقة بمعجم الطبراني الأوسط وهذا في عداد من يجهل حاله وقيل هو ابن حيان حدثنا محمد بن جعفر بن الامام ثنا زكريا بن يحيى أبو السكين قال حدثنا المحاربي عن مقاتل بن دوال دوز عن شرحبيل بن سعد عن جابر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن أو قال جميع القرآن كانت له عند الله دعوة مستجابة ان شاء عجلها وان شاء ادخرها له في الآخرة تفرد به المحاربي انتهى وقال الطبراني لم يسند مقاتل سواه فدل على انه غير بن حبان عنده وأورد الذهبي هذا الحديث في ترجمة مقاتل بن سليمان وقال في شبابة المحاربي حدثنا مقاتل دوال دوز وهذا لقب له فذكر الحديث وقوله وهذا لقب له من كلام الذهبي ليس كما قال بل هو لقب أبيه كما ذكر المزني في التهذيب في أول ترجمة مقاتل بن سليمان ان البخاري حكى ان المحاربي روى عن مقاتل بن سليمان سمى أباه دوال دوز وان عيسى بن يونس وافقه لكن قال بدال بدل الجيم وهذا يدل على وهم من ظن انه بن حبان وعلى وهم من ظن انه آخر كالطبراني حيث قال ولم يسند غيره

298- مقاتل بن المفضل اليمامي عن مجاهد قال بن أبي حاتم حديثه يدل على انه ليس بصدوق انتهى وساق له عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه من أكل الطين فقد أعان على قتل نفسه رواه عنه صالح بن محمد اليزيدي

299- مقاتل بن قيس عن علقمة بن يزيد ضعفه الأزدي

300- مقاتل بن محمد عن سعيد الزهري عن مالك عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه ليس الخبر كالمعاينة قال قال الدارقطني مجهول والحديث منكر

301- مقاتل بن مشمرج بن خالد السعدي جد علي بن حجر بن إياس المحدث المشهور اخرج بن مندة في الصحابة في ترجمة مشمرج من طريق يحيى بن حصين عن علي بن حجر حدثنا أبي عن جدي إياس بن مقاتل بن مشمرج ان جده المشمرخ قدم على النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد عبد القيس فقال افيكم غيركم قالوا لا الا بن اختنا قال بن أخت القوم منهم فكساه بردا واقطعه ركبا بالبادية وكتب له به كتابا وقال العلائي في الوشي اما علي بن حجر فثقة واما آباؤه فلا اعرفهم قلت وقد تقدم ذكر إياس بن مقاتل وان الأزدي ضعفه فحررت انه ولد مقاتل هذا

302- مقاتل والد صالح عن سليمان بن داود القرشي وغيره وعنه ابنه صالح ضعفه البيهقي

303- مقاتل عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه ليس حديثه بالقائم ولا المعروف قاله الأزدي كتب عنه بن أبي عروبة انتهى وقال بن حبان في الثقات لا أدري من هو

من اسمه مقدام

304- مقدام بن داود بن عيسى بن تليد الرعيني أبو عمرو المصري عن عمه سعيد بن تليد واسد بن موسى وعنه بن أبي حاتم والطبراني وجماعة قال النسائي في الكنى ليس بثقة وقال بن يونس وغيره تكلموا فيه وقال محمد بن يوسف الكندي كان فقيها مفتيا لم يكن بالمحمود في الرواية مات سنة ثلاث وثمانين ومائتين ذكر بن القطان ان الطبراني روى عن مقدام عن عبد الله بن يوسف التنيسي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا طعام البخيل داء وطعام السخي شفاء علي بن محمد المصري الواعظ حدثنا مقدام ثنا ذويب بن عمامة ثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد رضى الله تعالى عنه قال تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأله وسلم أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها فقال غلام بلى يا رسول الله ان عليها اقفالها ولا يفتحها الا الذي اقفلها فلما ولى عمر طلبه ليستعمله وذويب ضعيف انتهى وضعفه الدارقطني في غرائب مالك وقال مسلمة بن قاسم رواياته لا بأس بها وذكر بن القطان ان أهل مصر تكلموا فيه والحديث الذي نسبه الطبراني نقله بن القطان من عوالي بن علي الصدفي قال ثنا أبو العباس القدري ثنا محمد بن نوح الأصبهاني مثله قال ثنا الطبراني به قال بن القطان رواته ثقات مشاهير الا المقدام قلت وفي هذا الإطلاق نظر فان محمد بن نوح الأصبهاني لا يعرف حاله كما تقدم في ترجمته وقال المسعودي في مروج الذهب كان من جلة الفقهاء ومن كبار أصحاب مالك وقال أبو عمر الكندي وهو محمد بن يوسف المذكور لم يكن بالمحمود في روايته عن خالد بن نزار وذلك لأنهم سألوه عن مولده فأخبرهم ثم نظروا الى الإسطوانة على رأس خالد بن نزار فإذا سن المقدام يومئذ أربعة اعوام أو خمسة قلت وهذا جرح هين فلعله سمع عليه وهو صغير

305- المقدام الرهاوي روى عن بن الوردان وعبادة بن الصامت روى عنه الحسن البصري قال البزار لا يعلم حدث عنه الا الحسن وكذا لم يذكر البخاري ولا بن أبي حاتم عنه راويا الا الحسن

من اسمه مكبر

306- مكبر بن عثمان التنوخي عن الوضين بن عطاء قال بن حبان منكر الحديث جدا مؤمل بن اهاب حدثنا مكبر عن الوضين عن يزيد بن مزيد المذحجي عن أبي ذر رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال كما انه لا يجتني من الشوك العنب كذلك لا ينال الفجار منازل الأبرار ومكبر بموحدة في غير نسخة

من اسمه مكرم ومكلبة

307- مكرم بن حكيم الخثعمي روى خبرا باطلا قال الأزدي ليس حديثه بشيء انتهى وزاد انه مجهول والحديث مذكور في ترجمة الوليد بن المفضل العنبري وقد ضعفه الدارقطني أيضا

308- مكلبة بن ملكان الخوارزمي زعم انه صحابي فإما افترى واما هو شيء لا وجود له قرأت في تاريخ بلد خوارزم لمحمود بن رسلان أخبرنا أحمد بن محمد بن علي الصوفي بخوارزم سنة ثمان وخمس مائة ثنا عمرو بن أبي الحسن الرواسي بدهستان سنة أربع وثمانين وأربع مائة ثنا عبيد الله بن عبد الله بن محمد أبو القاسم الحافظ بنيسابور ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن محمد المذكر قال ثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد البغدادي ثنا المظفر بن عاصم العجلي وذكر ان له مائة وتسعين سنة ثنا مكلبة بن ملكان بخوارزم قال غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم أربعا وعشرين غزوة فخرج عليه الكفار مرة فقتلناهم مقتلة عظيمة وهزمناهم فذكر حديثا طويلا ركيكا فيه واخرجت يدي من صدره صلى الله عليه وسلم وقد نارت بنوره قال مكلبة كنت شيخا فارسيا فلما ان سمع بي الناس انكروني فادخلوني على أمير خراسان واجتمع علي خلق والناس بين مصدق وغير ذلك فأخرجت يميني وقد تنورت من نور النبي صلى الله عليه وسلم فصدقوني قال المنصوري كتبت هذا وانا بن ثمانية عشر ولمكلبة يومئذ مائة وخمس وستون سنة قلت حديث مظفر بهذه الطامة أيضا بسامرا سنة إحدى عشرة وثلاث مائة وسمعه محمد بن محمد بن معاذ بن شاذان المقرى من المظفر وزاد فيه قال مظفر ولدت في آخر دولة بني أمية وذكر انه سقطت اسنانه من الكبر ثلاث مرات ومولده بالكوفة ومنشأه بخراسان وروى أبو بكر المفيد الجرجرائي عن المظفر عن مكلبة حديثا آخر باطلا فهذا ما وضعه المظفر واما مكلبة وكان في حدود أربعين ومائة انتهى وأبعد المصنف التهمة في عزوه لتاريخ محمود بن رسلان وقد سبق الى ذكره الخطيب البغدادي الحافظ في تاريخه فقال أخبرنا محمد بن عبيد الله الصيرفي حدثنا عبد الله بن أحمد بن يعقوب المقري ثنا أبو القاسم المظفر بن عاصم بن أبي الأغر العجلي قدم من سامرا سنة إحدى عشرة وثلاث مائة ثنا مكلبة فذكره وروى الحديث الأول أبو القاسم عبد الرحمن بن أبي عبد الله بن مندة عن عبد الصمد العاصمي انا إبراهيم بن أحمد المستملي سمعت الحارث بن أحمد بن الحارث البلخي سنة اثنتين وثلاثين وثلاث مائة سمعت المظفر بن عاصم بن أبي العز ببغداد يقول سمعت مكلبة بن ملكان بخراسان يقول وكان يومئذ أمير خوارزم اسمه فرحشد قال غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه وذكر أبو موسى في ذيل معرفة الصحابة من طريق أبي سعيد عبد الرحمن بن حمدان البصروي عن العقدي عن المظفر عن مكلبة قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اقبل شيخ يقال له بن فلان سماه المظفر ولم اتهم فيه قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه وقال الا أبشرك في سنك هذا قال بلى يا رسول الله قال إذا كان يوم القيامة فذكر حديثا طويلا فيه ان الله يقول اني لاستحي من شيخ بلغ سنا من امة محمد ان اوقفه على ذنوبه وسيئاته قال فبكى الشيخ وقال الكناني ان الله يستحي من عبده ان يوقفه على شيء من اعماله ولا يستحي العبد من الله ان يعصيه

من اسمه مكلس ومكي

309- مكلس بن صالح في محمد بن صالح

310- مكي بن بندار الزنجاني متأخر اتهمه الدارقطني بوضع الحديث

311- مكي بن عبد الله الرعيني عن سفيان بن عيينة له مناكير قال العقيلي حديثه غير محفوظ ثم ساق حديثه عن سفيان عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه قال لما قدم جعفر من الحبشة تلقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما نظر جعفر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم حجل قال سفيان يعني مشى على رجل واحدة اعظاما لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بين كتفيه انتهى وقال بن يونس في تاريخ مصر يكنى أبا الفضل لم يتابع على ما رواه عن بن وهب توفي سنة تسع وأربعين أو سنة خمسين ومائتين وهو أخو ليث بن عبد الله بن المهاجر

312- مكي بن عبد الله القراد من طلبة الحديث ببغداد أدرك السماع من أبي الفضل الأرموي وغيره حط عليه بن الأخضر وعبد الرزاق بن الحلبي انتهى قال بن النجار كان صالحا متدينا محمود الأفعال متواضعا وله شعر وقال الذهبي كان المحاربي يذمه ونهى عن السماع بقراءته وقال بن نقطة سألت عنه بن الحضرمي فضعفه

313- مكي بن عبد العزيز البردعي اسمه محمد تقدم

314- مكي بن عمير العنبري بصري عن جعفر بن سليمان قال العقيلي مجهول بالنقل وحديثه غير محفوظ ثم ساق له عن جعفر عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا يزال أحدكم راكبا ما دام منتعلا انتهى وأورد له البيهقي في الشعب من طريق محمد بن يونس الكديمي عنه عن جعفر بن سليمان بهذا لاسناد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا اليه قسوة قلت فقال اطلع في القبور واعتبر بالنشور وقال هذا متن منكر ومكي بن عمير شيخ بصري يروي عنه الكديمي وهو مجهول

من اسمه ملحان ومنتصر ومنحل

315- ملحان بن عركي الطائي عن عبد الله بن الزبير الأسدي الشاعر وعنه الهيثم بن عدي قال أبو حاتم رواته غير ثبت يعني الهيثم عن مجهولين قلت بن الزبير مشهور في الفرسان والشعراء

316- منتصر بن عمارة بن أبي ذر عن أبيه عن جده في المستدرك في ترجمة أبي ذر قال المؤلف في تلخيصه منتصر وأبوه مجهولان

317- منحل بن حكيم عن بن عوف لا يكاد يعرف روى عنه علي بن الجعد وآخر انتهى نقل بن عدي عن عثمان الدارمي عن يحيى بن معين انه سأله عنه فقال لا اعرفه قلت حدثنا عنه علي بن الجعد فقال ما اعرفه ثم ساق بن عدي عن أبي يعلى عن نصر بن علي عن الحرشي عن منحل عن بن عوف خبرا مقطوعا وقال منحل بصري ليس بالمعروف

من اسمه منذر

318- منذر بن حسان عن سمرة قال الدولابي يرمي بالكذب كذا سماه بن الجوزي وانما هو منذر أبو حسان انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن سمرة قال وكان حجاجيا يقول من خالف الحجاج فقد خالف الإسلام

319- منذر بن زياد الطائي عن محمد بن المنكدر قال الدارقطني متروك ووهم فيه من قلبه فقال زياد بن منذر وساق له العقيلي من حديث حجاج بن نصير قال حدثنا المنذر عن زيد بن اسلم عن أبيه عن عمر رضى الله تعالى عنه مرفوعا كما لا ينفع مع الشرك شيء كذا لا يضر مع الإيمان شيء وكنية المنذر بن زياد أبو يحيى بصري لحقه عمرو بن علي الفلاس وسمع منه وساق بن عدي له مناكير وعند محمد بن صدران عنه مائة حديث وقال الفلاس كان كذابا انتهى ونقل بن عدي انه كان ينزل في بني مجاشع وقال بن قتبة أهل الحديث مقرون بان حديث عمرو بن حارث كان يسار يوم العيدين بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم بالحراب وضعه المنذر بن زياد قال وحدث بن أبي زيد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمس لحيته في الصلاة وضعه المنذر بن زياد وقال الساجي يحدث بأحاديث بواطيل وحسبه ممن كان يضع الحديث وقال الحاكم أبو أحمد لا يتابع في روايته وأعل عبد الحق الحديث المتقدم ذكره في الاحكام لحجاج بن نصير فعاب عليه بن القطان ذلك فأصاب فان علته من منذر هذا وحجاج لا يحتمل مثل هذا الموضوع المكشوف والله اعلم وروينا في المحدث الفاضل فهو من بني أبي شعبة قال لأبي عوانة كتابك جيد وحفظك ردي أو بالعكس فمع من كنت تطلب الحديث قال مع منذر الصيرفي قال هذا صنع منذر بك قلت فاظنه منذرا هذا

320- منذر بن سعيد شيخ لسعيد بن أبي هلال مجهول انتهى وذكر بن حبان في الثقات فقال يروي المراسيل

321- منذر بن أبي طريقة شيخ لعلي بن عابس مجهول

322- منذر بن محمد بن المنذر عن أبيه وعنه بن عقدة قال الدارقطني ليس بالقوي انتهى وقال في غرائب مالك ضعيف

323- منذر بن محمد القابوسي قال الدارقطني مجهول انتهى وذكر بن الوراق ان البرقاني سأل الدارقطني عنه فقال متروك الحديث قلت وهو اخباري يروي الأنساب ونحوها وهو الذي قبله في ما أرى

324- منذر أبو يحيى عن محمد بن المنكدر قال الحاكم أبو أحمد لا يتابع في حديثه انتهى وما أدري لم كرره المؤلف فهو ابن زياد المتقدم

325- منذر أبو حسان عن سمرة قال بن حماد الدولابي يرمى بالكذب وقال البخاري له عن سمرة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اذن في النبيذ بعد ما نهى عنه ثم قال ولا يتابع عليه انتهى وحديثه في منذر بن حسان وقد ذكره بن حزم فقال منذر بن حسان ضعيف وذكره بن عدي عن بن حماد وقال لا أدري ذكره عن البخاري أو عن النسائي قال يرمي بالكذب وقال بن عدي مجهول

من اسمه منصور

326- منصور بن إبراهيم القزويني لا شيء سمع منه أبو علي بن هارون بمصر حديثا باطلا انتهى وقال الدارقطني في غرائب مالك حدثنا علي بن محمد المقبري ثنا منصور بن إبراهيم ثنا يحيى بن معين ثنا مالك عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اكذب امرأتي واعدها قال اصبر الحديث فقال هذا غريب ان كان الشيخ حفظه ثم أخرجه من طريق ارشد بن إسماعيل بن عمر عن مالك به مرسل والحديث الذي أشار اليه المؤلف أورده بن عساكر في ترجمة أبي علي بن هارون قال ثنا أبو نصر منصور بن إبراهيم بن عبد الله بن مالك القزويني بالفسطاط قال ثنا أبو سليمان قال ثنا الوليد بن مسلم الدمشقي عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن حسان بن عطية عن أبي الدرداء رضى الله تعالى عنه قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأله وسلم عن القرآن فقال هو كلام الله غير مخلوق قال أبو نصر وكان أحمد بن حنبل يقول لأصحاب الحديث اذهبوا الى أبي سليمان فاسمعوا منه حديث الوليد بن مسلم فإنه لم يروه غيره وأبو سليمان عندنا ثقة مأمون

327- منصور بن إسماعيل حراني روى عن بن جريج وغيره قال العقيلي لا يتابع عليه روى عنه أبو شعيب السوسي له عن بن جريج عن عطاء عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه حديث زر غبا تزدد حبا انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال بن إسماعيل مولى بني أمية عن بن جريج خصيف وعنه إبراهيم بن سعيد الجوهري وأهل بلده مات سنة مائتين وكان ممن يفتي على مذهب الكوفيين بصري ثم ساق له الحديث المذكور عن بن ناجية عن السوسي عنه ثقة وذكره الخطيب في الرواة عن مالك وساق من طريق مخارق بن ميسرة عن منصور التلي الحراني عن مالك حديث المغفر وقال بن السمعاني هو من تل حران

328- منصور بن أبي الحسن الطبري حدث بدمشق وسمع منه بن خليل وأخوه وأخذ يروي صحيح مسلم عن الفزاري فتقدم بن خليل وبين للجماعة ان البيت السند مزور فقاموا انتهى قال بن نفطة رأيت نسخة بأربعين حديثا من جمع منصور هذا وعليها خطه فوجدت فيها عن زاهر بن طاهر السحامي وذكر انه توفي سنة تسع وعشرين وخمس مائة وهو غلط إنما كان وفاته سنة ثلاث وثلاثين وخمس مائة وما روى فيها عن الفزاري شيئا بل فيها أحاديث من صحيح مسلم قد رواها عن بن عبد الرحمن الكشميهني عن الفزاري ولو كان سمع من الفزاري كما زعم لما خرج عن رجل عنه قال ورأيت فيها أحاديث بأسانيد فيها نظر وصحتها مستبعدة وقال علي بن القاسم بن عساكر لما بين يوسف بن خليل للقاسم بن عساكر والدي فساد سماع منصور من الفزاري امتنع والدي من الحضور والجماعة تقرأ فتعصب شيخ الشيوخ بن حمويه والصوفية له وقرأوا عليه الكتاب من أوله الى آخره وقال بن نفطة مات سنة خمس وتسعين وخمس مائة قلت وسماعه من زاهر صحيح

329- منصور بن الحكم عن جعفر بن نسطور طير غريب متهم بالكذب روى عن إسماعيل اللخمي عن منصور بن الحكم الفرغاني سمعت جعفر بن نسطور الرومي قال كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تبوك فسقط سوطه فناولته فقال مد الله في عمرك قال فعاش ثلاث مائة وأربعين سنة هذا باطل والظاهر ان جعفر بن نسطور لا وجود له وروى أبو علي الحداد في معجمه قال حدثنا أحمد بن محمد بن عمر القرشي املاء حدثنا أبو شجاع محمد بن علي الخاقاني ثنا الزاهد منصور بن الحكم بنحو ما قبله وروى علي بن الحسين الكاشغري عن بن نوح المرغيناني عن منصور بن الحكم عن جعفر بن نسطور نسخة مكذوبة سمعها السلفي ببغداد من شيخ آخر عن علي هذان رفيقان مجهولان وروى هذه النسخة جماعة منهم شهدة الكاتب عن أبي الفرج محمد بن محمود بن الحسن القزويني سماعا قال حدثنا أبو علي إبراهيم بن محمد النسائي انا أبو القاسم إسماعيل بن أحمد النحمي السوردي انا أبو القاسم منصور بن الحكم الاسعار يأتي قرية من قرى فرغابة فذكر الحديث المذكور أولا وعدة أحاديث وقال سألت منصور بن الحكم عن سنه فقال اتت علي زيادة مائة سنة وكان معه رفقاء فقالوا سمعنا ان الزيادة قريب من العشرين

330- منصور بن الجبر بن تملى أبو علي الفراوي الأحدب المقري اتهم في لقيه أبا معشر مات سنة ست وعشرين وخمس مائة انتهى قال أبو الربيع بن سالم انا محمد بن جعفر بن حميد المرسي انا أحمد بن أبي الحسن بن بنان راوية أبي معشر قال لقيني أبو علي منصور بن الجبرين تملى الفراوي الأحدب وانا قافل من الحج فسألني ايعيش أبو معشر فقلت قد مات وسويت عليه التراب بيدي فرحل الى مكة ثم قدم الأندلس وادعى انه قرأ على أبي معشر الطبري قال بن رشيد هذه القصة ليس الحمل فيها على أبي علي الفراوي باولى من الحمل على أبي العباس بن سفيان انياب الغرة يحتمل فيه مالا يحتمل في غيره قلت ونظير هذه الحكاية ما ذكره بن رشيد في كتاب الرحلة له قال أخبرني الفقيه أبو بكر بن خنيس حدثني أبو بكر بن محرز من فيه قال اعملت السفر برسم الأخذ عن المحدث أبي محمد بن عبيد الله الحجري ففعلت الى جهة مرهلة من عدوة الأندلس والقصد والتوجه إلي فلقيت هناك أبا الربيع بن سالم قافلا من سبتة فسلم بعضنا على بعض فسألته عن الشيخ فقال ما جئت حتى ووري في التراب فسقط في يدي وأخذ بسمعي وبصري في الرجوع عن وجهي وقال ثنا شدك في الطريق حتى كاد يصرفني عن وجهي فوفقني الله العظيم لمخالفته وتوجهت لسبيلي فلقيت الشيخ حيا فاكثرت عنه وطال النتفاع به ولزمته الى ان مات قال وهذه القصة كانت سبب الوحشة بين أبي الربيع بن سالم وابن خنيس حتى ماتا وكان أبو الربيع يجامله وقال بن عساكر في رجال مالقة ولد سنة ست وعشرين وخمس مائة وكان أبو جعفر بن الناوس يتهمه ويقول انه كان يزيد في سنة ويدعي في القراءة ما لم يسمعه وقال بن بشكوال كانت له رحلة الى المشرق وحج فيها فلقي أبا معشر الطبري وغيره ولقي أيضا أبا عبد الله بن سريج وأبا الوليد الباجي قال وسمعت بعض شيوخنا يضعفه وقال أبو علي الترمذي تكلم بن الناوس في منصور هذا وأبلغ واظهر التعسف في امره فأخبرني أبو بكر بن أبي نصر عن المحدث أبي بكر بن زروق انه ناظر بن الناوس في أمر أبي علي حتى اذعن له أبو جعفر قال أبو علي منصور هذا قد وثقه الاشياخ منهم أبو بكر بن زروق وصححوا روايته وأخبرني أبو القاسم السهيلي انه وقف على إجازة لأبي معشر لأبي علي منصور عند بعض أهل مالقة قال وقد رحل اليه أبو عبد الله النميري وتلا عليه القرآن فاقره على بن الناوس ولم يتهم بشيء من روايته ولا شك ان النميري أتم معرفة ومعه بن الناوس وقد روى الإسناد أبو محمد القرطبي بالسبع عن أبي القاسم بن دحمان عن منصور وكان اعرف الناس بهذا الفن ونظم امره في قصيدته المشهورة فقال بعد صدر منها

واشياخ منصور علي بن جماعة

ولابن شريح فيهم المنصب العالي

تلا السبع بالكافي عليه محصلا

وحسبك بالكافي مفسر اشكال

وقال بلقيا الطبري بمكة

أبي معشر ما شاء من درك امال روى عنه تلخيص اليمان رواية وعرضا فلا تحفل بقيل ولا قال وقال وأشار بهذا الى ما قيل فيه من قصة بن الناوس والله اعلم

331- منصور بن دينار السهمي عن الزهري قال النسائي ليس بالقوي وقال البخاري روى عن نافع وحماد في حديثه نظر وقال يحيى بن معين ضعيف قلت روى عنه أبو عاصم في السكر انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وقال الضبي ويقال المري وساق له عن حماد بن سعيد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما حرمت الخمر بعينها والسكر من كل شراب وذكره بن حبان في الثقات فقال الضبي روى عنه مروان بن معاوية ووكيع وقال أبو زرعة صالح وقال أبو حاتم ليس به بأس وقال العجلي لا بأس به

332- منصور بن زياد قاضي سمشاط تكلم فيه الأزدي فقال غير حجة انتهى وقال منكر الحديث روى عنه منصور بن عمار

333- منصور بن سلمة بن الزبرقان النميري الشاعر الرسعني يكنى أبا الفضل كان شيعيا جدا ذكره بن المعتز في معجم الشعراء وأنشد له من قصيدة طويلة في أهل البيت أولها‏:‏

ياسا من الناس راتع هامل *** يعللون النفوس بالباطل

يقول فيها‏:‏

الا مصاليت يغضبون لها *** مستلة البيض والقنا الذابل

تقتل ذرية النبي ويرجون *** دخول الجنان للقاتل

ويلك يا قاتل الحسين لقد *** نؤت بحمل ينوء بالحامل

بأي وجه تلقى النبي وقد *** دخلت في قتله مع الداخل

هلم فاطلب غدا شفاعته *** أولا فرد حوضه مع الناهل

ما الشك عندي في حال قاتله *** لكنني قد اشك في الخاذل

يقول فيها في ذكر فاطمة رضى الله تعالى عنها وطلبها فداك من الصديق رضى الله تعالى عنه

مظلومة والاء له ناصرها

تذري دموعا من مقلتي حامل وهي طويلة من جيد الشعر وذكر ان العبادي تم عليه بهذه القصيدة عند الرشيد فغضب وقال لا أراه الا يحرض الناس على الخروج فجهز اليه من يسل لسانه من قفاه فوصل الرسول فوجد جنازته فرجع

334- منصور بن سليم أو بن سلمى حدث عنه أبو هلال الراسبي مجهول

335- منصور بن عبد الله بن احوص شيخ للزهري مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال القرشي من بني عبد شمس يروي عن زيد بن ثابت

336- منصور بن عبد الله أبو علي الذهلي الخالدي الهروي ومات بعد الأربع مائة روى عن بن العرابي والأصم وعنه أبو يعلى الصابوني ومجيب بن ميمون الواسطي الهروي وجماعة قال أبو سعيد الإدريسي كذاب لا يعتمد عليه انتهى وقال الحاكم كتب الكثير بخراسان وعرف بالطلب وأكثر عن المحتوى وغيره وأول ما اجتمعنا سنة إحدى وأربعين وثلاث مائة فحدثني عن إبراهيم بن عبد الصمد عن أبيه عن جده عن جعفر الصادق رحمه الله عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه من اتى لجمعة فليغتسل قال وكان يكتب ويطلب على الرسم المرضى ثم يغير مات سنة اثنتين وأربع مائة قلت وروى الخالدي هذا عن أبي بكر محمد بن مهرويه بن العباس وهو مثله عن أبي حاتم الرازي عن عمران بن موسى عن عبد الصمد بن يزيد عن الفضيل بن عياض عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه من جاء يوم القيامة وهو يشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله متمسك بسنتي محب لاصحابي دخل الجنة على ما كان فيه قال بن عساكر رجال إسناده ثقات سوى الخالدي وابن مهرويه

337- منصور بن عبد الحميد الجزري روى عن أبي امامة الباهلي وهاه بن حبان وقال قدم بلخ حدثنا محمد بن عبد الله بن الجنيد ثنا عبد الله بن موسى الجاني عنه عن أبي امامة بنسخة فيها ثلاثمائة حديث أكثرها موضوعة لا تحل الرواية عنه وحدثنا أبو العباس الثقفي ثنا قتيبة سمعت عمر بن هارون يقول لما قدم أبو رباح منصور الجزري بلخ كان يروي عن أبي امامة فخرج الطروش بالسحر فلقيه رجل فقال أين تريد فقال أريد هذا الرجل الذي لقي جبرائيل وميكائيل انتهى وقال الحاكم روى أحاديث موضوعة وقال أبو نعيم روى عن أبي امامة الأباطيل لا شيء

338- منصور بن عبد الحميد أبو نصر الباوردي ذكره بن عدي وقال إنما عرق برواية التفسير عن مقاتل انتهى وذكره بن حبان في الثقات روى عن مقاتل بن سليمان روى عنه العباس يعتبر حديثه إذا كان فوقه ودونه الثقات

339- منصور بن عبيد الله الخراساني بيض له بن أبي حاتم مجهول

340- منصور بن عمار الواعظ أبو السري خراساني ويقال بصري زاهد شهير روى عن الليث وابن لهيعة ومعروف الخياط وجماعة وعنه أبو سليم وداود وأحمد بن منيع وعلي بن خشرم وعدة وكان اليه المنتهى في بلاغة الوعظ وترقيق القلوب وتحريك الهمم وعظ ببغداد والشام ومصر وبعد صيته واشتهر اسمه قال أبو حاتم ليس بالقوي وقال بن عدي منكر الحديث وقال العقيلي فيه تجهم وقال الدارقطني يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها وذكر بن يونس في تاريخه ان الليث حضر مجلسه فاعجبه وعظه فبعث اليه ألف دينار وقيل انه اقلعه خمسة عشر فدانا أو بن أبي لهيعة قطع خمسة فدادين قال أبو بكر بن أبي شيبة كنا عند بن عيينة فجاء منصور بن عمار فسأله عن القرآن فزبره وأشار اليه بعكازه فقيل يا أبا محمد انه عابد فقال ما أراه الا شيطانا وعن عبدك العابد قال قيل لمنصور تتكلم بهذا الكلام ونرى معك أشياء قال احسبوني درة على كناسة وقال أحمد بن أبي الحواري أسمعت عبد الرحمن بن مطرف يقول رؤي منصور بن عمار بعد موته فقيل له ما فعل الله بك قال غفر لي وقال لي يا منصور غفرت لك على تخليط فيك كثير الا انك كنت تحرض الناس الى ذكري سليم بن منصور بن عمار حدثني أبي ثنا بشر بن طلحة عن خالد بن دريك عن يعلى بن منية رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول النار يوم القيامة جز يا مؤمن فقد اطفأ نورك لهبي أحمد بن منيع ثنا منصور بن عمار ثنا بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير بن عقبة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون لاصحابي بعدي زلة يغفر الله لهم بسابقتهم معي ثم يعمل بها قوم بعدهم يكبهم الله في النار على مناخرهم منصور بن الحارث حدثنا منصور بن عمار حدثنا بن لهيعة عن يزيد بن بن حبيب عن أبي الخير عن عقبة رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وأله وسلم قال مشاش الطير يورث السل عبد الرحمن بن يونس الرقي حدثنا منصور بن عمار حدثني بن لهيعة عن أبي الأسود عن عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عقد عباء بين كتفيه فلقيه أعرابي فقال لو لبست غير هذا يا رسول الله فقال ويحك إنما لبست هذا لأقمع به الكبر وساق له بن عدي جملة أحاديث تدل على انه واه في الحديث وقد استسقى مرة بالمصريين فسقو انتهى وذكر ه بن حبان في الثقات وقال أصله من مرو وقال ليس من أهل الحديث الذين يحفظون وأكثر روايته عن الضعفاء وفي القلب منه لروايته قلت فذكر حديث مشاش الطير قال وليس هذا من حديث بن لهيعة وان كان ضعيفا قرأت على مريم بنت أحمد أخبركم علي بن عمر سنة أربع وعشرين وسبع مائة ان أبا القاسم الطرابلسي أخبره انا السلفي أخبرنا أبو العلاء الفرساني انا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الحافظ ثنا الطبراني ثنا محمد بن العباس بن الأخرم حدثنا عبد الرحمن بن يونس ثنا منصور بن عمار عن بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد عقد عقدة بين كتفيه فقال له أعرابي ما هذه يا رسول الله قال ويحك يا أعرابي إنما لبستها لا قمع بها الكبر وبه قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد الشرف عنده ولا ينقص الا بالتقوى وبه عن بن لهيعة عن أبي قنبل عن عبد الله بن عمر رضى الله تعالى عنه مرفوعا من أحب المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربي منها وذكره العقيلي في الضعفاء وقال لا يقيم الحديث وقال بن عدي اشتهر بالوعظ الحسن وأحاديثه يشبه بعضها بعضا وأرجو انه لا يتعمد الكذب وانكار ما يرويه لعله من جهة غيرة

341- منصور بن مجاهد عن الربيع بن بدر قال الأزدي كان يضع الحديث انتهى وبقية كلامه رجل سوء روى الأزدي من طريق أحمد بن هشام عن الربيع بن بدر الخوارزمي ثنا منصور بن مجاهد عن الربيع بن بدر عن سوار بن شبيب عن وهب بن منبه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما رفعه قال ان لله ملكا يأخذ السروات للمصلين من رب العالمين

342- منصور بن معاذ شيخ لوكيع قال الأزدي مجهول ساقط

343- منصور بن موفق عن يمان بن عدي قال أبو سعيد النقاش الأصبهاني كان يضع الحديث

344- منصور بن محمد بن علي بن مزينة البزدوي النسفي قال بن ماكولا روى عن البخاري الجامع الصحيح وهو آخر من حدث به عنه وكان ثقة توفي سنة تسع وعشرين وثلاث مائة وقال المستغفري في تاريخ نسف منصور بن محمد يضعفون روايته من حيث صغره حين سمع وقرأه عليه من أجل حماد بن شاكر

345- منصور بن محمد بن محمد بن الطيب أبو القاسم الناظمي الفقيه الهروي كان فقيها مشهورا ذا مروة سمع من جده لامه أبي العلاء صاعد بن منصور الأزدي ومحمد بن إسماعيل وأبي القاسم القشيري روى عنه بن ناصر والسلفي ويحيى بن اسعد بن يونس وآخرون قال السمعاني كان شيخنا أبو الحسن الأزدي سيء الرأي فيه قال لا اروي عنه حرفا مات سنة سبع وعشرين وخمس مائة وله ثلاث وثمانون سنة

346- منصور بن محمد الحارثي أبو نصر روى عن

347- منصور بن أبي منصور عن بن عمر مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه قتادة

348- منصور بن يزيد حدث عنه محمد بن المغيرة في فضل رجب لا يعرف والخبر باطل قرأت عام سبع مائة على الحسن بن علي انا جعفر الهمداني انا أبو طاهر السلفي انا عمر بن محمد بن علكويه البقال ثنا أبو بكر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن ثنا أبو بكر بن فورك ثنا جعفر بن أحمد بن فارس ثنا محمد بن إسماعيل البخاري ثنا محمد بن المغيرة ثنا بسام ثنا منصور ثنا موسى بن عبد الله الأنصاري سمعت أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان في الجنة نهرا يقال له رجب ماؤه أشد بياضا من اللبن واحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر

349- منصور بن يعقوب بن أبي نويرة عن شريك وأسامة بن زيد بن اسلم ذكره بن عدي فما تكلم فيه بشيء بل ساق له حديثين استنكرهما روى عنه محمد بن عمر بن هياج وإبراهيم بن بشر الكسائي انتهى قال بن عدي بعد ان ساقهما وله غير ما ذكرت ويقع في روايته أشياء غير محفوظة

من اسمه منفر ومنكدر

350- منفر بن عبد الرحمن في ترجمة بن أبي ليلى

351- منفر بن الحكم كذا وقع في موضوعات بن الجوزي ولا يدري من ذا ولعله وضع هذا قال حدثنا بن لهيعة عن أبيه عن بن الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه قال كانت جنية تأتي النبي صلى الله عليه وآله وسلم في نساء منهن فابطأت عليه فاتت فقال ما بطأ بك قالت مات لنا ميت بالهند فذهبت فرأيت في طريقي إبليس يصلى على صخرة فقلت ما حملك على ان اضللت آدم قال دعى هذا عنك رأيت أنت قال اني لأرجو من ربي إذا أبر قسمه ان يغفر لي فما ضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحكة يومئذ قال بن عدي حدثنا عبد المؤمن بن أحمد ثنا منفر فذكره انتهى وقد وقع ذكره في تاريخ حمزة السهمي وأورد الحديث عن أبي أحمد بن عدي قال عبد المؤمن بن حوثرة قال حدثني أبو رجا منفر بن الحكم بن إبراهيم بن سعد بن مالك بن مرة بن قيس بن عاصم المنقري قال ثنا بن لهيعة بن عبيد الله بن لهيعة عن أبيه عن بن الزبير بطوله

352- منكدر بن عبد الله التميمي والد محمد بن المنكدر أرسل حديثا ذكره البخاري في الضعفاء وقال لا يعرف له سماع من النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا مسلم ثنا حارث بن السائب عن بن المنكدر عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من طاف اسبوعا لم يلغ فيه كان كعدل رقبة انتهى اورد له العقيلي عن حماد عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها في عثمان ان الله يقمصك قميصا فان ارادوك على خلعه فلا تخلعه لا يتابع عليه وعن هشام بن عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن اسلم عن أبيه عن عمر رضى الله تعالى عنه رفعه الا تدرون أي الخلق اعجب ايمانا لحديث وقال إنما يعرف محمد بن أبي حميد وليس بمحفوظ عن يحيى واما بن عدي فقال ليس له كثير رواية وأورد له عن هشام بن حسان عن الحسن عن أبي بكرة رضى الله تعالى عنه رفعه لا يقبل الله صلاة بغير طهور وقال كان يقال انه يرويه عن هشام قد حدث به الخليل بن زكريا عن هشام ثم ساقه عنه وقال الخليل أضعف من المنهال وقد ذكره الطبراني في الصحابة واخرج له هذا الحديث الأول وذكره بن حبان في ثقات التابعين‏.‏

من اسمه المنهال ومنومن

353- المنهال بن بحر أبو سلمة عن حماد بن سلمة قال العقيلي في حديثه نظر وحدث عنه أبو حاتم وقال ثقة وذكره بن عدي عي كامله وأشار الى تليينه انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال القشيري من البصرة روى عنه البصريون مات سنة عشرين ومائتين

354- المنهال بن الجراح تقدم في الجراح بن منهال وهو أبو العطوف قال الدارقطني كان أبو إسحاق إذا روى عنه يقلب فيقول المنهال بن الجراح

355- المنهال بن عمرو عن بن مسعود وعنه أبو إسحاق قال أبو حاتم ان لم يكن الأسدي فلا أدري من هو قلت الأسدي لم يدرك بن مسعود وأبو إسحاق أكبر منه فالظاهر انه غيره

356- منومن امرأة لا تعرف زعمت انها رأت سمي الحروري عنها عبد الله بن الحسين المصيصي أحد المتروكين وحديثها في الغيلانيات

من اسمه منير ومنيع

357- منير بن عبد الله عن أبيه حديث زكاة العسلة ضعفه الأزدي وفيه جهلة انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه الحارث بن أبي وثاب وقال بن عبد البر إسناده مجهول وقال البخاري في ترجمة عبد الله منير عن سعد بن أبي وثاب لم يضع حديثه وقال علي بن المديني لا نعلم منيرا الا في هذا الحديث وهو محمود

358- منير بن العلاء عن أشعث وعنه سلمة بن الفضل الأبرش ضعفا الدارقطني

359- منير بن عبد الرحمن بصري عن بن أبي عروبة وغيره وعنه عبد الجبار بن العلاء ساق له بن عدي حديثا وقال في أحاديثه افراد وأرجو انه لا بأس به

360- منيع بن ماجد بن مطر له حديث الحكة عن مالك وعنه عبد الله بن فراس الصنعاني بن عم وهب بن منبه أشار الدارقطني في الغرائب الى لينه واخرج في مكان آخر من وجهين عن عبيد بن محمد الكشوري عن عبد الله بن فراس عنه عن مالك ومسلم بن خالد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه ثلاث لو يعلم الناس فضلهن ما نالهن أحد الا باستهام الحديث وقال هذا غير محفوظ عن العلاء وإسناده ليس بالقوي واخرج له أبو نعيم في الحلية في ترجمة مالك من روايته من طريق عبيد بن محمد بن عبد الله عن منيع بن مطر عن مالك عن بن حازم عن سعيد بن سعد رفعه ثلاثة لا ترد دعوتهم الحديث وقال غريب قلت واصله في الموطأ موقوف وليس فيه الأخيرة وأخرجه أبو داود من وجه آخر عن أبي حازم مرفوعا وذكر الزيادة بمعناها من وجه آخر وأخرجه الدارقطني في الغرائب من عدة أوجه عن مالك مرفوعا كما في الموطأ ولم تقع له رواية منيع هذه

من اسمه مهاجر ومهدي

361- مهاجر بن عبيد الله العتكي عن عمرو بن مالك البكري ضعفه بن أبي حاتم انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال يروي عن خالد بن ميمون روى عنه عبد العزيز بن ارومة

362- مهاجر بن كثير عن الحكم بن مصقلة قال أبو حاتم متروك الحديث انتهى وكذا قال الأزدي

363- مهاجر بن المسيب قال العقيلي مجهول ولا يتابع على حديثه روى عتبة عنه عن أبي المليح عن أبيه رضى الله تعالى عنه قال قال رجل يا رسول الله أشكو الى الله وإليك وسوسة أجدها في صدري اني ادخل في صلاتي فما أدري انفتل على شفع أو وتر قال إذا وجدت ذلك فرفع السبابة فطعنها في فخذك اليسرى وقل بسم الله فانها مسكن الشيطان انتهى وقال الأزدي منكر الحديث زائغ غير معروف

364- مهاجر بن أبي المنيب عن أبي المليح الهذلي

365- ومهاجر بن غانم

366- ومهاجر عن معاوية بن قرة

367- ومهاجر اليماني لا يعرفون وبعض نص أبو حاتم علي انه مجهول انتهى قلت أما الأول فهو الذي قبله لا شك فيه وقد جمعهما النباتي واما الثاني فذكر البخاري ان الليث روى عنه واما الراوي عن معاوية بن قرة فذكره بن حبان في الثقات وسمي أباه سليمان وقال روى عنه أبو عاصم النبيل فحقه ان يذكر في أول من اسمه مهاجر ثم رأيته عن بن أبي حاتم غير منسوب وأبو سليمان كنيته

368- مهاجر لم ينسب روى محمد بن سيرين عنه ان عمر كتب الى أبي موسى الأشعري في المواقيت قال الحافظ سعد الدين الحارثي لا اعرف حاله وذكره بن حبان في الثقات لكن قال لا أدري من هو ولا بن من هو

369- مهاجر أبو الحرسي الكوفي روى عن أبي داود ومنيع وعنه الحسن بن الربيع قال أبو زرعة لا أعرفه

370- مهدي بن إبراهيم البلقاوي عن مالك بمنكر وعنه مخمد بن سماعه الرملي انتهى وقال محمود بن غيلان ضرب أحمد ويحيى بن معين وأبو خيثمة على حديثه واسقطوه

371- مهدي بن إسماعيل بن إبراهيم بن أبي حرب بن اميرك الحسني أبو جعفر المرعشي الدهستاني نزيل سارية نشأ بجرجان ورحل الى خراسان والعراق والجزيرة قال بن السمعاني كان بينه وبين والدي صداقة متأكدة وقت مقامه بمرو وكان يرجع الى فضل وتمييز ومعرفة روى عن عبد السلام القزويني وأبي الحسين الثقفي وإسماعيل بن مسعدة ونظام الملك قال بن السمعاني كتبت عنه ولم ار له أصلا وكان غاليا في التشيع ولد سنة اثنتين وستين وأربع مائة ومات سنة أربعين وخمس مائة

372- مهدي بن الأسود الكندي عن عطية الوفي وعنه مجهول

373- مهدي بن عمران الحنفي عن أبي الطفيل قال البخاري لا يتابع على حديثه سمع منه عبد الصمد ثم قال البخاري وحدثنا عمرو بن علي ثنا قرة بن سليمان بصري ثنا مهدي بن عمران بصري سمعت أبا الطفيل رضى الله تعالى عنه قال انطلق النبي صلى الله عليه وسلم في نفر منهم بن مسعود فاتى دارا فإذا غلام عليه قطيفة فقال تشهد اني رسول الله قال اشهد اني رسول الله فقال نعوذ بالله من شر هذا قال أبو الطفيل ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم وانا غلام يومئذ في إزار

374- مهدي بن عيسى الواسطي عن عبد الرحمن بن أبي الزناد اخرج له البزار حديث الهرة لا تقطع الصلاة بسند جيد قال بن القطان مهدي مجهول الحال

375- مهدي بن هلال أبو عبد الله البصري عن يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ويونس بن عبيد وعنه ابنه محمد وحمدان بن عمر وجماعة كذبه يحيى بن سعيد وابن معين وقال الدارقطني وغيره متروك وقال يحيى بن معين أيضا صاحب بدعة يضع الحديث وساق بن عدي له أحاديث وقال عامة ما يرويه لا يتابع عليه أحمد بن خلاد القطان حدثنا مهدي بن هلال ثنا يعقوب عن عطاء عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضى الله تعالى عنه مرفوعا ليس على من نام قاعدا وضوء حتى يضع جنبه على الأرض وقال زيد بن المبارك حدثنا مهدي بن هلال حدثنا بن جريج والمثنى وإبراهيم بن زيد عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم تسليمة رواه عبد الرزاق عن بن جريج عن عطاء قوله وكان مهدي قدريا قال بن المديني كان يتهم بالكذب انتهى وقال يحيى بن معين أيضا ومن المعروفين بالكذب ووضع الحديث مهدي بن هلال وقال بن عدي أيضا ليس على حديثه صنؤ ولا نور لأنه كان يدعو الناس الى بدعته وقال أبو نعيم الأصبهاني كذبه أحمد بن حنبل وقال أبو داود في سؤالات أبي عبيد والنسائي في التمييز كذاب وقال العجلي متروك الحديث قدري وليس هو أخا معلى بن هلال وقال الساجي كان قدريا من الدعاة ونقل النباتي في ترجمة مهدي الهجري ان بن حزم قال مهدي بن هلال مجهول قلت وذلك من اوهامه فإنه ظن انه الهجري فقلد يحيى بن معين في قوله لا اعرفه فقال هو مجهول وليس بن هلال هجري ولا الهجري مجهول وقال العقيلي في الضعفاء كان يرى القدر ونقل عن عبد الرحمن بن مهدي انه حدث عن مالك بأحاديث في التسليمة وانه كتب الى إبراهيم بن حبيب الري يسأل مالكا عن ذلك فأنكر ذلك كله وقيل ليحيى بن سعيد تسقط شهادة إسماعيل بن مسلم قال نعم الا ما روى عن مهدي بن هلال

من اسمه مهلب

376- مهلب بن خالد الرقي مجهول قاله مسلمة بن قاسم

377- مهلب بن عثمان السامي قال الأزدي كذاب روى نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عليكم بالقرع فإنه ملين الصدر ويجبر القلب وذكر البقلة الحمقاء

378- مهلب بن عيسى حدث عنه بقية قال الأزدي ساقط انتهى وروايته عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من المسجد لم ينزع رداءه عن منكبيه حتى يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس

من اسمه مهنأ

379- مهنأ بن يحيى السامي صاحب الامام أحمد روى عنه بقية والكبار وانفرد عن زيد بن أبي الورقاء بحديث في الجمعة قال الأزدي منكر الحديث وقال الدارقطني ثقة نبيل انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال حدثنا عنه شيوخنا وكان من خيار الناس في حديث أحمد بن حنبل وبشر الحافي مستقيم الحديث والحديث الذي أشار اليه المصنف رواه عن مهنأ جماعة منهم يحيى بن صاعد بن عبد الله بن زياد بن خالد وعلي بن الحسين بن جرثومة رواه الأزدي عنهم عن زيد بن أبي الورقاء عن سفيان الثوري عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن جابر رضى الله تعالى عنه قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة فقال ان الله افترض عليكم الجمعة في يومي هذا الحديث بطوله قال بن عبد البر لهذا الحديث طرق ليس فيها ما يقوم به حجة الا ان مجموعها يدل على بطلان قول من حمل على العدوى أو على مهنأ بن يحيى قلت العدوي المذكور هو عبد الله بن محمد اخرج له بن ماجة هذا الحديث من رواية الوليد بن بكير الكهولي عنه عن علي بن زيد والحديث معروف بالعدوى ذكر بن عبد البر ان جماعة أهل العلم بالحديث يقولون انه من وضعه وانهم حملوا عليه من أجله قال لكن وجدناه من رواية غيره ثم ذكر ان محمد بن وضاح وكان ثقة حدث به عن زهير بن عباد عن بشر العابد عن فضل عن محمد بن إبراهيم عن سعيد بن المسيب به وان بن وضاح حدث به أيضا عن بن أبي خيثمة عن محمد بن مصفى عن بقية عن حمزة بن حسان عن علي بن زيد به قلت الإسناد الذي حدث به بن وضاح عن زهير بن عباد ليس بشيء للجهل بحال بشر وفضيل عن محمد بن إبراهيم وعندي ان بشرا هو ابن الحارث الحافى وفضيلا هو ابن مرزوق وقوله في الإسناد عن محمد بن إبراهيم وانما هو عن الوليد بن بكير عن علي بن زيد واما الإسناد الذي فيه بقية فليس سوى حمزة بن حسان وهو مجهول وشيوخ بقية المجهولون لا يعرج عليهم والله تعالى اعلم

380- مهلهل العبدي عن كديرة بن صالح الهجري قال البخاري مجهولان وحديثهما منكر الجعفي أخبرنا عبيد الله انا مهلهل عن كديرة الهجري ان أبا ذر رضى الله تعالى عنه اسند ظهره الى الكعبة ثم قال أيها الناس هلموا أحدثكم ما سمعت من نبيكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي كلمات اللهم اعنه واستعن به اللهم انصره وانتصر به فإنه عبدك وأخو رسولك

من اسمه المؤتمن

381- المؤتمن بن أحمد الساجي ثقة حافظ لم يصح قول بن طاهر فيه انه تمم كتاب معرفة الصحابة على أبي عمرو بن مندة بعد موته قال يحيى هذا كذب لم يقع انتهى وهو خط المؤتمن أيضا عن بن طاهر قاسم والمؤتمن يكنى أبا نصر كان أحد اعلام الحديث مع الزهد والورع سمع من بن النقور وعبد العزيز الأنماطي وأبي السرى ونحوهم ورحل الى صور وحلب وأصبهان ونيسابور وهراة والبصرة وغيرها روى عنه بن ناصر وأبو معمر والسلفى وأبو سعيد البغدادي وجماعة قال بن عساكر سمعت أبا الوقت يقول كان أبو إسماعيل المقرى إذا رأى المؤتمن يقول لا يمكن أحد ان يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما دام هذا حيا وقال السلفي حافظ متقن لم ار أحسن قراءة للحديث منه تفقه في صباه على الشيخ أبي إسحاق وكتب الشامل عن بن الصباغ بخطه ثم خرج الى الشام فأقام بالقدس زمانا انتفعت بصحبته ببغداد وسعى الي وانا بثغر سلماس وقال أبو نصر العاني أقام المؤتمن بهراة نحو عشر سنين وقرأ االكثير وكان فيه ألطف نفس وقناعة وعفة واشتغال بما يعنيه وقال أبو بكر بن السمعاني ما رأيت ببغداد من يفهم الحديث غير رجلين المؤتمن وإسماعيل بن محمد التميمي وقال يحيى بن مندة قدم المؤتمن أصبهان وسمع من والدي كتاب معرفة الصحابة وكتاب التوحيد والامالى وحديث بن عيينة لجدى فلما أخذ في قراءة غرائب شعبة مر الى حديث عمر في تدليس الحديث فلما انتهى الى هذا الحديث كان الوالد في حال الانتقال الى الآخرة وقضى نحبه عند انتهاء ذلك قال يحيى وهذا ما رأينا وشاهدنا وعلمنا ثم قدم بن طاهر سنة ست وخمس مائة وقرأ عليه أبو نصر النورمانى خبرا من الحكايات فيه سمعت أصحابنا بأصبهان يقولون إنما تمم الساجي كتاب معرفة الصحابة عن أبي عمرو بعد موته وذلك انه كان يقرأ عليه وهو في النزع ثم مات وهو يقرأ عليه بمكانه فصاح به يزيد ان نغسل الشيخ قال قال يحيى فلما سمعت ذلك قلت ما جرى ذلك يجب ان يصلح هذا فإنه كذب وزور وكتب في الحال على حاشية النسخة صورة الواقعة وكان والله المؤتمن ورعا زاهدا صابرا على الفقر وكان قراءته معرفة الصحابة قبل موت الوالد بشهرين وقال بن ناصر سألت عن مولده فقال في صفر سنة خمس وأربعين وأربع مائة وتوفي في صفر سنة سبع وخمس مائة وكان فهما عالما ثقة مأمونا

من اسمه مودود ومورق

382- مودود بن المهلب مولى محمد بن علي عن مولاه حدث عنه الواقدي مجهول

383- مورق بن سخيت عن أبي هلال وفيه جهالة وانفرد بحديث قال العقيلي لا يتابع عليه رواه عنه عباد بن الوليد العنبري انتهى والحديث المذكور عن أبي هلال محمد بن سيرين عن أبي هريرة رفعه الندم توبة قال النباتي ليس بالمشهور وذكره بن حبان في الثقات

384- مورق بن مهلب عن أبي بكر رضى الله تعالى عنه وعنه بشر بن غالب مجهول‏.‏